www.omdh.hcp.ma : مذكرة تقديم الموقع الإلكتروني



تصادف سنة 2010 الذكرى العشرين للتقرير العالمي حول التنمية البشرية الذي يصدره سنويا برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وستعرف هذه السنة من جهة أخرى، وبدعوة من السيد بان كي مون، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، انعقاد قمة دولية لتقييم إنجازات أهداف الألفية وآفاقها. هذا وقد شكل مفهوم وقياس التنمية البشرية والتقدم الاجتماعي بشكل عام، هذه السنة وعلى امتداد سنة 2009، موضوعا لعدد من الاجتماعات والندوات واللقاءات شاركت فيها نخب رسمية وغير رسمية ذات مستويات علمية عالية من عدة منظمات دولية ودول بما فيها المغرب الذي احتضن منتدى دوليا في يناير الماضي حول نفس الموضوع والذي تميز بما صدر عنه من خلاصات واقتراحات في هذا الميدان



www.omdh.hcp.ma : مذكرة تقديم الموقع الإلكتروني


والمغرب الذي يطمح ليجعل من التنمية البشرية عاملا وغاية للنمو الاقتصادي، والذي شارك في هذا النقاش الدولي، يسعى لإطلاع عدد كبير من رواد الانترنيت المهتمين، داخل المغرب وخارجه، على ثروة هذا النقاش وعلى دراساته الخاصة وثمار تجربته.

والمندوبية السامية للتخطيط بصفتها المؤسسة المغربية المكلفة بالدراسات المستقبلية والتوقعات الاقتصادية والمشرفة على النظام الوطني لإنتاج المعلومات الإحصائية، تعتبر نفسها مؤهلة لهذه المهمة الإعلامية.

وهكذا، فبالإضافة إلى موقعها المؤسساتي الذي يشكل حاليا مرجعا لكل من تهمه الحياة الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب، أعدت المندوبية السامية للتخطيط مـوقـعـا إلـكـتـرونـيـا جـديـدا يتطرق إلى الإشكاليات الكبرى للتنمية البشرية بصفة عامة وطرق قياسها بصفة خاصة موفرا، في نفس الوقت، أكبر قدر مفيد من التفاصيل حول الجوانب الأكثر دلالة لسياسة وممارسات ومنجزات المغرب في هذه الميادين.

وهكذا، فإن هـذا الـمـوقـع الإلـكـتـرونـي يهتم بعدة مواضيع مرتبطة بالتنمية البشرية وبأهداف الألفية من أجل التنمية من حيث المفاهيم وقياس المؤشرات والتتبع والتقييم. والمتوخى أن يشكل بذلك أداة لعرض خلاصات اللقاءات العلمية والمناقشات التي تنظم، داخل المغرب أو خارجه، بمبادرة من المندوبية السامية للتخطيط أو بمساهمتها. والمتوخى أيضا أن يشكل، حسب الاستطاعة، أداة للتواصل حول السياسات الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب في علاقتها بأهداف الألفية من أجل التنمية ومختلف مكونات التنمية البشرية بشكل عام بما فيها الورش الكبير المتعلق بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تعد مثالا لتجربة فريدة من نوعها وواعدة. على صعيد آخر، يقدم هذا الموقع في بند "المغرب في أرقام" بعض المعطيات الإحصائية والدراسات التي تصدرها المندوبية السامية للتخطيط حول النمو والتنمية البشرية بالمغرب.

اعتمادا على استقلاليتها المؤسساتية والجودة العلمية التي يتمتع بها أطرها وغنى التجربة المغربية، تأمل المندوبية السامية للتخطيط أن يستجيب هذا الموقع لاهتمامات رواد الانترنيت المغاربة والأجانب وخاصة المهتمين منهم بالمواضيع والأفكار التي أعد من أجلها

Présentation du site : http://www.omdh.hcp.ma







En attendant la mise en ligne de la version Anglaise , Arabe et Espagnole de ce site OMDH.HCP.MA , nous vous offrons la possibilité d'accéder à une traduction indicative par ce Widget de Google .


Recherche

Inscription à la newsletter